معنى القيادة

من هم القادة؟

القادة هم هؤلاء الذين يأخذون على عاتقهم مسؤولية تمكين الأخرين من تحقيق هدفهم المشترك في مواجهة عدم اليقين والغموض . قوّة الحملة او الحركة تنمو من إلتزامك بتنمية قيادات مجتمعك. وكون التنظيم المجتمعي ممارسة قيادية وبناء على تعريف القادة، فللتنظيم المجتمعي ثلاث عناصر:

1- تحديد القاده وتنسيقهم في فرق قيادية

2- بناء مجتمع يتمتع بالإلتزام حول الفرق القياديّة

3- بناء قوّة من موارد المجتمع وتوظيفها بطريقة استراتيجية لإحداث تغيير ملموس بالعالم

 

أحد وظائفك كمنظم مجتمعي هو إيجاد وتجنيد قادة من المجتمع لكي يعملوا معك لبناء حملة لتحقيق التغيير- ولكن أي نوع من القادة أنت؟ وعن ماذا تبحث حين تبحث عن القادة في مجتمعك؟
أحيانا نعتقد أن القائد هو الشخص الذي يلجأ اليه المجتمع . ولكن كيف تشعر ان كنت “القائد” في المنتصف؟ كيف تشعر ان كنت السهم الذي لا يستطيع الوصول الى نقطة الوسط؟ ماذا يحصل إذا انسحبت أو تعبت او سافرت هذه “القيادة” من نقطة الوسط؟ واحيانا نلجأ لنموذج قيادي في أقصى النقيض ونعتقد أننا كلنا نستطيع أن نقود. وأحيانا ينجح هذا النموذج- ولكن من المسؤول عن التنسيق بين المجتمع ومن المسؤول عن دفع المجموعة ككل للأمام؟ في هذا النموذج يصعب التوصل لقرار وكذلك يصعب تحديد من المسؤول عن النتيجة. و في بعض الاحيان نلجأ للهرمية الإدارية لكي نوضح من لديه السلطة ومن يتوجب عليه العمل بغض النظر ان كان موافق او مقتنع بالعمل. وبالنظر للشكل التوضيحي أدناه، من المسؤول عن توزيع السلطة ؟ كيف يتم تطوير الاشخاص ليكونوا قياديين؟

الأمر مختلف في تنظيم المجتمع. وظيفتك كمنظم مجتمع جيد هي الخروج والسعي لإيجاد قيادة في مجتمعك – قيادة تساعدك في تعبئة وحشد الآخرين. قيادة تساعدك في تنسيق أعضاء الحملة بين بعضهم البعض وبين الحملة و المجتمع ككل. هذا النوع من القادة هم العامود الفقري لحملتك . يجب أن تنتدبهم وتثق بهم فهم مخلصين يمكنك الاعتماد عليهم .فأنت القائد في المنتصف (أو ربما أنت جزء من فريق قيادي في المنتصف) ولكنك وبكل فخر متكل ومعتمد على علاقاتك مع الآخرين لتحقيق النجاح.

المنظمين المجتمعيين هم هؤلاء الأشخاص الذين يتحملون المسؤولية لتحقيق أهداف الحملة ويقفون دون تردد موضع المسائلة. ليس هذا فقط فالمنظم مسؤول عن التمكين- تمكين الاخرين من ممارسة القيادة، وهو الأمر الذي يتطلب إنتداب الآخرين بمسؤوليات واضحة وليس بمهام ومسائلتهم حولها. تذكرأننا نملك كل القادة الذين نحتاجهم للفوز بالتغيير الذي نريده.

 

2014 Powered By Wordpress, Goodnews Theme By Momizat Team