الجُملة التنظيمية لحملتك

يعمل المُنظم المجتمعي من خلال حملات مجتمعيّة  – وللحملة المجتمعيّة جُملة تنظيمية  –     ما هي؟

  

أنا أنظم من ________(1. قاعدتي المجتمعية)

لنُحقق ماذا _________ (2. رؤيتي المُحفزة)

 عن طريق تغيرنا لماذا؟ _____(3. الهدف الاستراتيجي)

وسنحقق هذا التغيير كيف_________(4. استراتيجيتا)  

خلال فترة ______(5. المدة الزمنية).  

نأخذ مثالاً: انا انظم 200 امرأة اردنية لتقليل عدد الجرائم بحجة الشرف من خلال تغيير المادة 90 في القانون. وسنحقق ذلك مستخدمين الضغط الشعبي على المشرع والقاضي على مدى عام من الان. ولنُحلل عناصر الجملة الخمسة:

 – قاعدة الحملة المجتمعية او الجذرية: هم الاشخاص الذين يتضررون والذين يستفيدون من هذا التغيير.فلديهم مصلحة مباشرة. 

 – بعض الحملات والتي تعرف أحياناً ”بحملات مناصرة“ تحشد متعاطفين ومحامين عن الموضوع بالنيابة عن أهل الموضوع.  هذا ليس هو الحال هنا- فأهل الموضوع هم قيادي الحملة. الفكرة هنا هي بناء بناء قوة أهل الموضوع من خلال قيادتهم للجهد وقيامهم بالعمل.

– الفعل المستخدم هنا هو “أنا أنظم” وليس “أنا أحشد”. هنا نحن تُجند قادة ونُنظمهم في فرق قيادة.

– هؤلاء هم قادة الحملة. انهم ليسوا أعضاء الحملة أو الاشخاص الذين سنحشدهم  خلال الحملة ولكن القادة الفعليين.

– ومن ضروري  وضع عدداً محدداً هنا.  وضع ”إنني أُنظم  المرأة الأردنية“ غير كافي يجب تحديد العدد.

 الرؤية المُحفزة هي التغيير الذي تريد ان تراه في العالم. فهي لمعالجة الهوة ما بين ”كيف يتوجب على العالم ان يكون“ و ”كيف بالحقيقة العالم الان“.

 – هذه الرؤية مختلفة عن الهدف الاستراتيجي. حيث انه بالغالب هنالك أكثر من هدف استراتيجي لتحقيق الرؤية ذاتها. لكن دعونا أولا ان نحدد الهدف الكبير او الرؤية المحفزة؟  ما الذي سيخرجك من السرير وإلى العمل؟

– في هذا المثال، الرؤية المحفزة هن تلك النساء اللواتي قتلن أو مسجونات الان في “بيوت الحماية” لأن أحدا رأها تتحدث مع رجل  في الجامعة مثلاً.

  الهدف الاستراتيجي أو مفتاح التغيير. هو نتيجة واضحة ممكن لاي شخص التحقق من تحقيقها. فهي الهدف المحدد  والقابل للقياس للحملة.

– أنها تُقدم طريقة لإدخال التغيير. تنبثق من نظريتك او فرضيتك للتغيير. هناك أكثر من سبيل لتحقيق الرؤية المُحفزة. و هذه الحملة اختارت هذا الهدف المحدد كمفتاح للحل.

– نظرية التغيير في المثال المدرج هي ان تغيير المادة المتعلقة باسقاط الحق الشخصي عن الضحية سيلغي سبب تخفيف العقوبة على الجاني.

 الاستراتيجية: بالنظر لمواردنا ما هو لنهج او الاسلوب الذي سنتبعه لتحقيق الهدف الاستراتيجي.

– في جوهره هو افتراض آخر لكيفية عمل العالم. فنفترض على سبيل المثال أن حشد الرأي العام والضغط على المشرعين سيغير القانون. او نفترض ان الوعي الصحي سيوقف ختان البنات.

– هذا وغالبا ما يتطور النهج الافضل من التجربة والخطأ. أحيانا بعد محاولة استراتيجية ما لفترة من الوقت، وبناء على المراقبة، تقرر قيادة الحملة تعديل الاستراتيجية.

– يجب ترجمة الاستراتيجية إلى تكتيكات أي إلى تصرفات محددة او فعاليات وأحداث. فمثلاً ترجمة استراتيجية “حشد الرأي العام” قد يعني ايا من التكتيكات التالية: عريضة، أفلام من القصص، اعتصام أمام البرلمان، رسائل إلى المشرعين، ومراقبة جلسات المحكمة، مقالات أخبارية أو تأييد قادة الرأي.

 مدة الحملة — كم ستستمر هذه الحملة؟

– أحيانا يكون الجدول الزمني مفروض او محدد من السياق. مثلا: البرلمان سيراجع القانون الجنائي في 20 كانون الثاني من هذا العام.- في بعض الأحيان تقوم قيادة الحملة بتحديد مدة الحملة-  سنحاول النجاح في عام.- وفي كلتا الحالتين فإنه من المهم ضبط مدة الحملة واعلانها إغلاق الحملة في الوقت المحدد.

– ضروري ان نتفهم ايضا ان هذه المدة ليس منقوشة بالحجر. بل يمكن للاعضاء الاتفاق على توسيع نطاق الحملة إذا تأخر التصويت أو إذا كان القانون مثلا حُول الى لجنة خاصة .

 اضغط هنا لقراءة المزيد ولتنزيل pdf الجملة التنظيمية لحملتك

heart-Copy اقرأ المزيد عن ممارسة القصة المشتركة [/caption]

 

 

 

 

 

 

 

2014 Powered By Wordpress, Goodnews Theme By Momizat Team